3 طريقة التحفيظ
كيف أحفظ طفلي القرآن
الكريم كاملا
مشاركة (3)
يلزم قراءة مشاركة 1-2
--------------------------------------------------
طريقة التحفيظ
أول جلسة
-
قراءة الآيات المقررة ببطء للطفل , كلمة كلمة
أو كلمتان , مع وضع الأم اصبعها على كل كلمة .
-
الالتزام بأحكام التجويد قدر المستطاع .
شاهد انتهاء الجلسة
التأكد من قراءة الطفل بطريقة صحيحة للأيات
المقررة واصبعه على كل كلمة يقرأها , مرة واحدة فقط دون خطأ أو توقف .
ثم : عمل علامة بالقلم الأحمر
على رقم آخر آية .
ثان جلسة
-
التأكد أولا من قراءة الطفل بطريقة صحيحة للأيات المقررة
واصبعه على كل كلمة يقرأها مرة واحدة .
-
غلق المصحف , وجلوس الطفل في المواجهة , بحيث
يرى الطفل فم أمه اثناء القراءة , وكذلك متابعة الأم فم الطفل للتأكد من القراءة
الصحيحة .
-
تحفيظ الطفل كلمة أو كلمتان في البداية , ثم
الزيادة حسب مقدرة الطفل حتى يردد الأية كاملة دون توقف .
شاهد انتهاء الجلسة
-
استذكار الطفل الآيات المقررة غيبا دون أخطاء
أو توقف مرة واحدة فقط .
-
ثم : عمل علامة بالقلم الأزرق
على العلامة الحمراء في رقم آخر آية .
ثالث جلسة
-
تسميع الطفل الآيات التي حفظها الجلسة
السابقة .
( الآيات التي يسترجعها
الطفل أول مرة , إذا أخطأ الطفل فالمساعدة
تكون بسيطة جدا وبعد التأكد من عدم استذكارالطفل للكلمة , أما بعد ذلك
فالمساعدة تكون سريعة دون توقف ) .
-
بعد التأكد من حفظ الطفل ( على الأقل حفظ
مطمئن ) , يتم قراءة الآيات التالية المقرر حفظها بنفس نظام أول جلسة .
رابع جلسة
-
تسميع الطفل الآيات التي حفظها الجلسة
السابقة .
( الآيات التي يسترجعها
الطفل أول مرة , إذا أخطأ الطفل فالمساعدة
تكون بسيطة جدا وبعد التأكد من عدم استذكارالطفل للكلمة , أما بعد ذلك
فالمساعدة تكون سريعة دون توقف ) .
-
بعد التأكد من حفظ الطفل ( على الأقل حفظ
مطمئن ) , يتم قراءة الآيات التالية المقرر حفظها
بنفس نظام أول جلسة .
وهكذا يتم الاستمرار في باقي الجلسات , بحيث
تبدأ الجلسة بـ
أولا : تسميع الجديد ( من العلامة الزرقاء إلى العلامة
الحمراء ).
ثانيا : تسميع
السورة من أولها إلى العلامة الحمراء ( بما في ذلك الجزء الجديد الذي تم تسميعه
قبل البدء في تسميع السورة ).
ثالثا
: قراءة الآيات الجديدة بنفس نظام الجلسة الأولى .
بحيث بعد ذلك اثناء التسميع يكون للعلامة
الزرقاء , ومن العلامة الزرقاء إلى العلامة الحمراء قراءة فقط .
ملاحظات هامة
-
الهدف الأساسي هو السير في الحفظ بطريقة سهلة
وبدون أي جهد يذكر .
-
نسف فكرة متى الأنتهاء من البرنامج .
-
زيادة العلاقة العاطفية بين الأم والطفل ’
أقوى شاهد على نجاح البرنامج .
-
عدم مقارنة الطفل بطفل أخر , حتى ولو أخيه
التوأم .
-
التأكد دوما من استذكار الطفل ما حفظه ، ولو
على حساب الجديد .
تعليقات
إرسال تعليق